-->
دارالتقنية دارالتقنية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

قصة فيلم المتعاقد في الأمن القومي الامريكي سنودن “Snowden”

وفي نفس السياق بعدما تحدثنا عن قصة Joseph-Gordon-Levitt-Edward-Snowden فقد قام المخرج  ويليام أوليفر ستون  بكتابة واخراج فيلم عنه 

يعود إدوارد سنودن المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الامريكية الذي لاقى اهتماما من الامريكيين و العالم سنة 2013 إلى ساحة الشهرة من جديد و لكن هذه المرة من خلال هوليوود مع بداية نشر إعلان فيلم “سنودن” لمخرجه الامريكي الكبير أوليفر ستون.
ما هي قصة الفيلم؟
و يؤدي دور البطل “سنودن” الممثل جوزيف جوردون ليفت حيث يحكي الفيلم قصة المتعاقد السابق منذ فترة اجتيازه لتدريب عسكري إلى غاية التحاقه بالمخابرات الأمريكية “سي آي إيه” قبل ان يفضح برنامج وكالة الأمن القومي للتجسس على الأمريكيين و يقدم ما لديه من معلومات للصحافة الأمريكية و يهرب خارج أمريكا.
انتقاد المخرج للحكومة الأمريكية
و غادر سنودن البالغ 32 عاما الذي يقول محبوه أن كشف بجرأة الانتهاكات الإدارية الأمريكية لقوانين الخصوصية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى روسيا التي منحته اللجوء في مايو سنة 2013. في حين رفعت الحكومة الأمريكية دعوى قضائية ضده بتهمة التجسس لتسريب معلومات سرية.
أخرج ستون العديد من الأفلام منها “ولد في الرابع من يوليو” و فيلم “فصيلة” و كان آخر أعماله الوثائقية هو الوثائقي الشهير “التاريخ غير المروي للولايات المتحدة”. و كان قد اشترى ستون البالغ 67 عاما و شريكه في الإنتاج “موريتز بورمان” حقوق تحويل كتاب هاردنغ “ملفات سنودن: قصة أبرز الرجال المطلوبين في العالم من الداخل” و هو كتاب يحكي عن الأحداث و الملابسات المرافقة لتسريب سنودن للأسرار القومية الهامة التي تخص برامج مراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكية لوسائل الإعلام.


توتر العلاقات بين أمريكا و الدول الحليفة 
و صرح ستون في بيان له أن هذا الفيلم يعد من أفضل القصص في الوقت الحالي و إنما بمثابة تحد كبير و أعرب عن سعادته لتعاون صحيفة الغارديان مع فريق العمل. حيث عمل ستون على كتابة و إخراج الفيلم معتمدا على مادة صحفية من صحفيي غارديان الذي نشروا القصة. ذلك أن سنودن كان قد نشر المعلومات لوسائل الإعلام من بينها صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية و “صحيفة “الغارديان” البريطانية يخبر فيها عن تفاصيل خطيرة عن عمليات مراقبة سرية تقول بها الولايات المتحدة الأمريكية ثم فر من البلد لتجنب توقيفه.

و برأي بعض الصحفيين فإن الأمر محسوم، عندما فتحت صحيفتي الغارديان البريطانية و واشنطن بوست الأمريكية آفاقا جديدة بعد كشفها لبرامج الحكومة الأمريكية لمراقبة بيانات ملايين الأشخاص، في القضية الأكثر تأثيرا على الحكومة الأمريكية و علاقتها بالأمريكيين في آخر عشر سنوات. لكن المعلومات التي تم الكشف عنها حسب الوثائق التي سربها المستشار السابق أربكت الحكومة الأمريكية و زادت من التوتر بينها و بين الدول الحليفة لها التي علمت أن واشنطن تقوم بالتصنت حتى على المكالمات الخاصة بالقادة الأمريكيين و قادة الحلفاء

الجدير بالذكر أن روسيا منحت اللجوء لسنودن عندما هرب من الولايات المتحدة الأمريكية التي تتابعه بتهمة التجسس لتسريب المعلومات. و في أول ظهور لإدوارد سنودن في التلفزيون منذ هروبه دعا المواطنين إلى إنهاء المراقبة الشاملة التي تقوم بها أمريكا مؤكدا أنه قام بما يجب فعله و أنهى مهمته. 

نصائح سنودن لمستخدمي الحواسيب لتجنب التجسس: 


أعطى ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن عدة نصائح بسيطة لمستخدمي الحواسب لتجنب التجسس والمخترقين، وذلك قبل أيام من عرض الفيلم ، والذي يتحدث عن حياته في المنفى.


وقرر سنودن إعطاء تلك النصائح البسيطة والعملية للمستخدمين، بعد ظهور عدة لقطات من الفيلم، أظهر فيها المخرج كيف يمكن لوكالة الاستخبارات الأمريكية أن تتصل بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وحتى إلى الكاميرات الموجودة فيها.
وحول حماية كاميرات الحواسيب من التجسس قال سنودن: "إذا استخدمتم مثلا شريطا لاصقا لتغطية كاميرا الكمبيوتر الخاص بكم، فذلك لن يضر بالكمبيوتر، وعند الحاجة لاستخدام الكاميرا فيمكنكم نزع الشريط اللاصق بكل بساطة".
وأوصى سنودن متصفحي الإنترنت بعدم استخدام نفس كلمة المرور للحسابات والمواقع المختلفة، وحسب سنودن، فعند اختراق أحد تلك الحسابات أو المواقع من قبل قراصنة الإنترنت، فسيمكنهم استخدام تلك الكلمة للدخول للمواقع الأخرى التي يستخدمها الشخص، والتي قد تحتوي على معلومات شخصية أو مهمة بالنسبة له.
ولضمان عدم التنصت على المكالمات الشخصية لمستخدمي الهواتف، قال سنودن "يمكنكم استخدام البرامج المشفرة المخصصة للاتصال، وهذه البرامج أصبحت متاحة الآن، ويمكن تحميلها بسهولة عن طريق الإنترنت".
وشدد سنودن على ضرورة تحميل برامج الحماية من الفيروسات ومنع الدعايات المجانية، ونوه إلى أن تحميل مثل تلك البرامج قد يحمي المستخدم من هجمات القراصنة الإلكترونيين، ولكنها لن تجدي نفعا مع الاستخبارات قائلا:" هذه الإجراءات لا تجدي نفعا مع وكالة الاستخبارت الأمريكية مثلا"، في إشارة منه إلى أن وكالة الاستخبارات تستطيع التجسس على أي شخص، واختراق كمبيوتره الشخصي أو هاتفه ، حتى لو اتبع تلك النصائح.
وقال سنودن: "إذا أردت أن توقف تجسس وكالة الأمن القومي عليك، فالشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو فعل ذلك من خلال العمل السياسي".
وبدأت دور السينما الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول في عرض فيلم وثائقي عن سيرة إدوارد سنودن، عميل الاستخبارات الأمريكية السابق الذي فرّ من بلاده، ونشر وثائق سرية عن نشاطات بلاده التجسسية.
ويلعب الممثل الأمريكي، جوزيف جوردون ليفيت، دور سنودن أمام النجم نيكولاس كيدج وسكوت إيستوود وزاكري كوينتو، ويكشف رحلة هروب سنودن بعد إفشاء معلومات سرية حول برنامج تجسس على الإنترنت خاص بالمخابرات الأمريكية والبريطانية في يونيو/حزيران 2013، لصحيفتي "واشنطن بوست" و"الغارديان".

عن الكاتب

Unknown



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع دار التقنية تختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الجزائري ' برقلاح سامي ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

صفحتنا على الفيسبوك

جميع الحقوق محفوظة

دارالتقنية